Homeقسم الشؤون الاٌقتصادية و القانونية

                                                * الوثائـــق اللازمــــة لإحــداث صيدليــــة :

 

1-    طلب موجه للسيد عامل الإقليــم

2-    قرار الإذن بمزاولة الصيدلة مسلم من قبل رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة.

3-    شهادة التقيد بجدول هيئة الصيادلة مسلمة من رئيس المجلس الجهوي للصيادلـة.

4-    شهادة قياس المسافة الدنيا بين الصيدليات مسلمة من مهندس طبوغرافي يمارس بالقطاع الخاص مرفقة بملف تقني يتضمن:

 

-         عناصر مراجعة المسح العقاري

-         رسم القياس ( 300 متر على الأقل )

-         جميع عناصر القياس

-         جميع عناصر الحساب

-         تصميم قياس المسافة بين الصيدليات المجاورة والصيدلية المزمع إنشاؤها.

 

5-    رخصة السكن أو شهادة المطابقة مسلمة طبقا للتشريع المتعلق بالتعمير أوعند عدم وجودها شهادة إدارية مسلمة من طرف السلطة المحلية تبين أن الصيدلية بناية قديمة.

6-    عقد اقتناء المحل أو كرائه أو عقد الوعد بالإقتناء أو بالكراء.

7-     عقد اقتناء الأصل التجاري للصيدلية أو الوعد باقتنائـــه.

 /- ملحوظـــــــــة:

إما عقد اقتناء أووعد باقتناء المحل الذي يأوي الصيدلية وإما عقد تجديد الكراء أو عدم تجديده. وفي حالة رفض المكري تجديد عقد الكراء يدلي الصيدلي صاحب الطلب بما يتبث أن الصيدلي بائع الأصل التجاري قد بلغ المكري كتابة هذا البيع مع إشعار بالتوصل. وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة اقتناء الأصل التجاري لصيدلية قائمة، فإن إجراءات الإقتناء يتعين القيام بها بواسطة موثــــق.  

      المرجع: مقتضيات القانون رقم  04-17  بمثابة  مدونة الأدوية والصيدلة

                  الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 151-06-1 الصادر بتاريخ 22/11/2006

                 والمرسوم  التنفيذي رقم 1064-07-2 بتاريخ 09/07/2008  

          * الوثائق اللازمة لنقل الأنشطة المهنية من صيدلية إلى صيدليـة أخرى:

  

/- الحالة الأولــــــى:  نقل الأنشطة المهنية من صيدلية إلى أخرى قائمـة

 

1-   طلب موجه للسيد عامل الإقليــم

2-   أصل الدبلوم المضمن على ظهره الإذن المسلم من الأمين العام للحكومة وفق أحكام الظهير الشريف رقم 1.59.367 بتاريخ 19 فبراير 1960، أو أصل قرار الإذن بإحداث الصيدلية أو استغلالها أو نقل الأنشطة المهنيـــة.

3-   نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من شهادة التقيد في جدول المجلس الجهوي للصيادلة التابع لدائرة نفوذه مكان الصيدلية المنقول إليها النشاط المهني.

4-   نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من عقد اقتناء الأصل التجاري أو عقد عقد الوعد باقتنائه مرفقة بنسخة من عقد تجديد الكراء أو الوعد بتجديده.

5-    رخصة السكن أو شهادة المطابقة مسلمة طبقا للتشريع المتعلق بالتعمير أوعدم وجودها شهادة إدارية مسلمة من طرف السلطة المحلية تبين أن الصيدلية بناية قديمة.

6-    عقد اقتناء المحل أو كرائه أو عقد الوعد بالإقتناء أو بالكراء.

7-    عقد اقتناء الأصل التجاري للصيدلية  أو الوعـد باقتنائـــــه.

 /- ملحوظـــــــــة :

      أما عقد اقتناء أووعد باقتناء المحل الذي يأوي الصيدلية وإما عقد تجديد الكراء أو عدم تجديده. وفي حالة رفض المكري تجديد عقد الكراء يدلي الصيدلي صاحب الطلب بما يتبث أن الصيدلي بائع الأصل التجاري قد بلغ المكري كتابة هذا البيع مع إشعار بالتوصل. وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة اقتناء الأصل التجاري لصيدلية قائمة، فإن إجراءات الإقتناء يتعين القيام بها بواسطة موثــــق. 

 /- الحالة الثانية : نقل الأنشطة المهنية من إلى صيدلية يراد إحداثهــا.

 

 1 - طلب موجه للسيد عامل الإقليــــم

 2- أصل الدبلوم المضمن على ظهره الإذن المسلم من الأمين العام للحكومة وفق أحكام الظهير الشريف رقم 1.59.367 بتاريخ 19 فبراير 1960، أو أصل قرار الإذن بإحداث الصيدلية أواستغلالها أو نقل الأنشطة المهنيـــة.

3 - عقد اقتناء المحل أو كرائه أو عقد الوعد بالإقتناء أو بالكراء.

     4 - شهادة قياس المسافة الدنيا بين الصيدليات مسلمة من مهندس طبوغرافي يمارس بالقطاع الخاص مرفقة بملف تقني يتضمن:

-         عناصر مراجعة المسح العقاري

-         رسم القياس ( 300 متر على الأقل )

-         جميع عناصر القياس

-         جميع عناصر الحساب

-         تصميم قياس المسافة بين الصيدليات المجاورة والصيدلية المزمع إنشاؤها.

      5- رخصة السكن أو شهادة المطابقة مسلمة طبقا للتشريع المتعلق بالتعمير أوعند عدم   وجودها شهادة إدارية مسلمة من طرف السلطة المحلية تبين أن الصيدلية بناية قديمة.

6-   عقد اقتناء المحل أو كرائه أو عقد الوعد بالإقتناء أو بالكراء.

7-    عقد اقتناء الأصل التجاري للصيدلية أوالوعد باقتنائـــه.

   /- ملحوظـــــــــــــة:

          في الحالتين معا المشار إليهما، يجب على الصيدلي الذي يرغب في نقل أنشطته المهنية أن يدلي لدى السلطة المحلية، علاوة على الوثائق المذكورة، حسب كل حالة، بعقد تفويت صيدلية أو عقد الوعد بتفويتها، أو إذا تعذر ذلك، بوثيقة التزام بموجبه إغلاق صيدليته بمجرد الحصول على الإذن بنقل نشاطه المهنــي.

        المرجع: مقتضيات القانون رقم 04-17  بمثابة  مدونة الأدوية والصيدلة

                 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 151-06-1 الصادر بتاريخ 22/11/2006

                 والمرسوم  التنفيذي رقم 1064-07-2 بتاريخ 09/07/2008  

  

الشروط و الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة

بيع التبغ المصنع بالتفصيل

 

*طلب موجه إلى السيد العامل.

* الإدلاء بنسخة من عقد كراء لمحل معد للاستغلال التجاري أو مستخرج من السجل التجاري أو إذا تعذر ذلك من رخصة إدارية تبين النشاط التجاري للمعني بالأمر.

*استمارة معلومات تعبأ من طرف طالب الرخصة (رقم 4).

*نسخة من البطاقة الوطنية.

*التزام طالب الرخصة باحترام القوانين و الأنظمة المعمول بها في هذا المجال، وخاصة منها التموين لدى الموزعين بالجملة المرخص لهم بذلك، الامتناع عن تقسيط محتوى علب التبغ المصنع لأجل البيع بالتقسيط، الامتناع عن بيع التبغ المصنع عبر آلات التوزيع الأوتوماتيكي، عدم بيع هذه المنتجات للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة و عرض التبغ في مكان سهل البلوغ مع الاحتفاظ به في ظروف جيدة ( رفقته نموذج رقم 2).

*شهادة مسلمة من طرف مهندس قائسGéomètre) (  تمد ، مرفقة بتصميم موقعي للمحل المعني ،تثبت كون المحل المقترح لبيع التبغ المصنع بالتفصيل يبعد عن أقرب المحلات الأخرى المرخص لها سواء منها المزاولة لنشاطها أو في طور الإنجاز بمسافة دنيا تحدد، طبقا للمرسوم المشار إليه أعلاه ،على النحو التالي:

   - في الوسط الحضري:

    * 300 مترفي منطقة الفيلات.

   * 100 متر في الناطق الأخرى.

   * في الوسط القروي: 500 متر.

* ظرف يحمل طابعا بريديا واسم صاحب الطلب وعنوانه.

 

المرجع: الدورية الوزارية عدد 06 بتاريخ 16 فبراير 2012

         حول تسليم رخص بيع التبغ المصنع بالتفصيل.

 

الوثائق اللازمة لتكوين ملف العقد النموذجي طبقا للدورية

               الوزيرية عدد 21 بتاريخ 09/11/2012

- طلب مصادق عليه

- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها لصاحب الرخصة

- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها للمكتري                         - نسخة من الرخصة ( المأذونية)

- نسخة من رخصة الثقة أو بطاقة السائق المهني

-  نسخة من العقد القديم

-أو في حالة عدم التوفر على رخصة الثقة أو بطاقة السائق المهني شهادة تثبت أن المكتري يزاول مهنة سائق سيارة أجرة تسلم من طرف السلطة أو أمين سيارات الأجرة.

 

 

         الوثائق اللازمة لتكوين ملف طلب الحصول على رخصة سيارة الأجرة

                     طبقا للدورية الوزارية رقم 122 بتاريخ 05/10/1999

-               طلب موجه إلى السيد العامل

-                صور فوتوغرافية

-               نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمعني بالأمر

-               نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج أو الزوجة

-               شهادة الحياة الجماعية للأطفال

-               نسخة من السجل العدلي

-               شهادة السكنى

-               شهادة أداء أو عدم أداء الضرائب ( الدخل)

-               شهادة عدم العمل

-               شهادة الازدياد

بالنسبة للمعاقين

-               شهادة طبية

بالنسبة للأرامل

-               شهادة وفاة الزوج

-                 عقد الإراثة

بالنسبة للمتقاعدين

-               شهادة أداء المعاش

بالنسبة لمتقاعدي القوات المسلحة الملكية

-               دفتر  الخدمة العسكرية

بالنسبة لرجال المقاومة

-               نسخة من بطاقة المقاومة

 

ملف طلب تحويل رخصة سيارة أجرة طبقا للدورية الوزارية

                      عدد 656 بتاريخ 24/06/2002

-   طلب

-   شهادة وفاة صاحب الرخصة

-   شهادة ازدياد طالب التحويل

-   ر.ب.ت.و مصادق عليها

-   السجل العدلي   

-   شهادة الضريبة على الدخل

-   نسخة من الإراثة مصادق عليها

-   شهادة الحياة الجماعية لأبناء المرحوم

-   نسخة من بطاقة المقاومة (بالنسبة للمقاومين) مصادق عليها

-   نسخة من الوصاية مصادق عليها ( بالنسبة للأرملة التي لديها أبناء قاصرين )

-   شواهد مدرسية

-   شهادة عدم الزواج

 

  

الوثائق اللازمة لتكوين ملف طلب الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة طبقا المرسوم 2.14.469 بتاريخ 18 يوليو 2014 بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الأول و المرسوم رقم.09.611 2 بتاريخ 30 ديسمبر 2009 بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الثاني وهي كالتالي:

1- استمارة الطلب معبئة ومصادق على إمضائها؛ الصنف الأول | الصنف الثاني
2- نسخة مصادق على مطابقتها للأصل من البطاقة الوطنية للتعريف لصاحب الطلب؛
3- نسخة مصادق على مطابقتها للأصل من الورقة الرمادية للمركبة المستعملة كسيارة للأجرة في اسم صاحب الطلب؛
4- وثيقة إدارية تثبت استعمال المركبة موضوع طلب منحة التجديد كسيارة للأجرة خلال الثلاث سنوات الأخيرة على الأقل عند تاريخ إيداع الملف؛
5- نسخة مصادق على مطابقتها للأصل من رخصة سيارة الأجرة؛
6- نسخة مصادق على مطابقتها للأصل من عقد الاستغلال المبرم بين صاحب الرخصة وصاحب الطلب بصفته مستغلا لرخصة سيارة الأجرة أو في حالة تقديم الطلب من قبل صاحب الرخصة، بصفته مستغلا مباشرا لها، تصريح بالشرف من قبله مصادق عليه يفيد استغلاله للرخصة بصفة شخصية؛
7- الفاتورة الشكلية المسلمة من طرف الوكيل المسوق للمركبة الجديدة تبين العلامة التجارية وصنف نوع وخصائص وعدد مقاعد المركبة الجديدة المراد استغلالها كسيارة للأجرة.

 

 

         الوثائق اللازمة التي تتعلق بنقل الجتث ودفنها

 

       طبقا للمرسوم رقم 68-987  بتاريخ 21 ذي القعدة 1389 ( 29/01/1970 ) المتعلق بنظام دفن الجثث وإخراجها من القبور ونقلها .

-         طلب كتابي يقدمه رئيس العائلة أو كل شخص أخر تكون له صفة الإشراف على الجنازة

-         شهادة الوفاة أو كل مستند يثبت هوية الشخص المتوفى ومحل الدفن .

-         وثيقة صحيحة ( نسخة من سجل الوفاة لأحد المستشفيات أو شهادة من طبيب ) تثبت الوفاة وتوضح أن الموت غير ناجم عن مرض معد .

-         محضر يثبت أن وضع الجثة في الثابوت المحكم الإغلاق بوشر وفق الشروط القانونية

-         رخصة بدفن الجثة تسلمها السلطة الجماعية المختصة لمكان الدفن النهائي.

-         التوفر على أمرالقيام بمهمة إذا كانت السيارة التي سوف تنقل الجثة تابعة لإحدى مصالح الدولة أو الجماعات المحلية أو إذن لوكيل الملك إذا تعلق الأمر بوفاة غير طبيعية بعد الإذن بعملية التشريح من طرف الطب الشرعي أو كذلك إذن يسلمه قنصل البلد الذي ينتمي إليه الهالك وعائلته إذا تعلق الأمر بنقل الجثة خارجة أرض الوطن .